الأحد، 28 فبراير 2016

أستراتيجية حوض السمك

تعد واحدة من الأساليب التي تساعد في تعلم مجموعة متنوعة من المهارات الاجتماعية بين الطلاب وهي استراتيجية تسلط الضوء باستخدام المهارات الاجتماعية في التوسع حول موشوع معين أو إغلاق النقاش فيه حيث يلاحظ الطلاب و يمارسون هذه المهارات عن قرب مع بعضهم البعض .



أستراتيجية حوض السمك

و ينبغي على المعلم أن يسأل نفسه هذه الأسئلة :

* كيف أحقق محادثة بين الطلاب بحيث يمارس بها التفكير العميق؟

* كيف أعدّ أسئلة مفتوحة تثير النقاش و المشاركة الفاعلة؟

* كيف أهيئ الطلاب لتقبل آراء و أفكار زملائهم ؟

لذلك يجب أن يتم اختيار موضوع للنقاش يفسح المجال لتبادل الآراء .





مم تتألف ؟

حلقتان : 
حلقة داخلية و حلقة خارجية:
الحلقة الداخلية : ( مجموعة النقاش )


عددها 5 – 8 طلاب و يكون بينهم قائد للنقاش والحوار والأفضل أن يكون ( المعلم ) هو قائد للحوار والنقاش خصوصاً في بداية تعلمهم لهذه الاستراتجية و يخصص مقعد معين لطالب يأتي من المجموعة الثانية ( الخارجية ) .


الحلقة الخارجية : ( مجموعة الملاحظة )

عددها من 5 – 20 طالب ( بقية الصف ) يكونوا كملاحظين و مدونين لما يجري من نقاش في الحلقة الداخلية .

عملهم تدوين الملاحظات و تطرح عليهم اسئلة فيما بعد من قبل المعلم.

و يمكن أن ينضم إحدى أعضاء هذه الحلقة و يدخل إلى الحلقة الداخلية و يجلس في المقعد المخصص له ليناقشهم ثم يعود إلى حلقته .

و بعد انقضاء مدة النقاش للمجموعة الداخلية ( غالباً 30 دقيقة ) تشارك مجموعة الحلقة الخارجية .


الخطوات:

1- تناقش الحلقة الداخلية المحتوى المعرفي.

2- تدوّن الحلقة الخارجية و تلاحظ .

3- يدير المعلم النقاشبشكل منظم و وفق أسئلة مخطط لها مسبقاً.

4- بعد المناقشة و رغبة الملاحظين بطرح سؤال يستأذن لدخول الحلقة الداخلية و طرح الفكرة أو السؤال في المقعد المخصص للملاحظ ضمن مجموعة النقاش ثم يعود إلى مكانه.

5- يتابع المعلم الحلقتان معاً و يحث الخارجية على التدوين والملاحظة

انواع استراتيجية حوض السمك


1) حوض السمك المفتوح



حيث يظل كرسي واحد فارغ يمكن وفي أي وقت أن يشغل أحد الطلاب الملاحظين الكرسي الفارغ وينضم إلى مجموعة حوض السمك، وعندما يحدث ذلك فإنه يجب أن يترك أحد أعضاء المجموعة الموجودين مقعده ويبقى المقعد شاغراً وتستمر المناقشة مع المشاركين الذين يدخلون ويغادرون الحوض وحينما ينتهي الوقت المخصص يقوم مدير مجموعة حوض السمك بتلخيص ما قاموا به من مناقشة.


2) حوض السمك المغلق:


حيث يتم ملء جميع الكراسي: يتحدث المشاركون الذين يستهلون المناقشة لبعض الوقت وحينما ينتهي الوقت يغادرون الحوض وتبدأ مجموعة جديدة في الدخول إلى حوض السمك وفي النهاية يقوم المعلم بتلخيص المناقشات التي اقترحها الطلاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية

أحصل على القوالب الخاصة بالمشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية من خلال هذا الرابط Get templates for research projects for basic edu...