السبت، 6 فبراير 2016

خطوات التدريس الناجح

مهنة التدريس ( تعليم - تعلم )  كأى مهنه لا بد من أن يكون المعلم ملما بأصولها ومبادئها فكلا من (  المعلم - المتعلم - المادة نفسها - أسلوب التعلم ووسائله ) له أصول وقواعد خاصة به و غالبا ما يكون علم النفس التربوى موجه جيد لأطراف العملية التعليمية .



عندما يلم المعلم بالطريقة المثلى التى يتم بها التعلم وما يؤثر على التدريس والطلاب والمادة سلبا وايجابا يفيد المعلم ويجنبه كثير من الاخطاء التى يمكن أن يقع فيها . 




أهمية تحديد الأهداف العامة والخاصة والسلوكية للتدريس :


 * توجية الأنشطة ذات العلاقة فى أتجاه واحد وتمنع التشتت و الانحراف .

* إيجاد الدافع للأنجاذ وإبقاءه فاعلا .

* تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل .

* يساعد على تنسيق الجهود وجعلها موجه للوصول الى الهدف .

لا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة  ( اهداف عامة - خاصة - للمرحلة دراسية معينه ) .


أهداف واضحة محددة + طريقة صحيحة = درس ناجح 


إن التزام المعلم بطريقة واحدة فى جميع الدروس يجعل درسك عبارة عن عمل روتينى ممل لذلك عليك دائما كمعلم أن تكون مبدع 

- لكل درس بداية مشوقة ( قصة -وسيله - تساؤل يطرح على الطلاب - نشاط  يجذب أنتباه ) كذلك يمكنك أن تغير طريقة تشكيل  صفوف الفصل بطريق تناسب الدرس ( صفوف - دائرة - مجموعات صغيرة )  وتجدد بيئه الفصل .

- حاول دائما أن تجعل الطلاب موديين للنشاط  وليس متفرجين فقط .

- للتشجيع والتحفيز المادى والمعنوى ( لوحة متفوقين )  أثر كبير لحفز الطلاب على التعلم .

- أشعال التنافس الشريف بين الطلاب كمجموعات أو كأفراد مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

- الاهم (  أنما بعثت معلما و لم أبعث معنفا  ) كن صبورا غالبا ما يكون سبب الاهمال البطء فى التعلم وغفلة المعلم عن ذلك .

مراحل الدرس الناجح :

ليتأكد المعلم من نجاح الدرس لابد أن :


- يهيئ الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه لهم وبيان أهميته .

- يتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس ومتطلباته السابقة كمراجعة سريعة .

- يقدم الدرس الجديد .

- يلقى الاسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة مدى فهمهم .

- يعطى الطلاب الفرصة للممارسة و التطبيق .

- يقيم الطلاب ويعطى لهم تغذية راجعة فورية عما حققوه .

- يعطى التقويم  ( الواجب المدرسى تقويمى ) -  (  تحضيرى )  كقراءة جزء من الدرس القادم أو سؤال قابل للبحث من قبل الطلاب متعلق بالدرس القادم ) .

- حافظ على وقت الدرس واجعل كل دقيقة تخدم الاهداف التربوية .

- علم الطلاب كيف يذاكرون وطريقة استخراج المعلومات والبحث عن اجوبه على اسئلتهم وسنتعرف فى موضوع لاحق على هذا .

و أخيرا

التربية ليست حشو أذهان الطلاب بالمعلومات بل هى إكسابهم المهارات اللازمة والاتجاهات الصحيحة و تهذيب خلقهم و تنميه مداركهم العقلية فما يكتسبه الطلاب من شخصية المعلم و خلقة فى التعامل و نظرته للاشياء و طريقة تفكيره قد تكون أهم و أنفع للتربية من تلقيهم للمعلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية

أحصل على القوالب الخاصة بالمشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية من خلال هذا الرابط Get templates for research projects for basic edu...