الخميس، 19 مايو 2016

الأهداف التربوية و تصنيف الأهداف التعليمية



توفر الأهداف في مجال التعليم قاعدة سليمة تساعد المعلم على اختيار الوحدة أو المادة الدراسية والطرق والإجراءات المتعلقة بها ، كما تمكنه من تنظيم جهود المتعلمين وتكريس نشاطاتهم وتوجيهها من اجل إنجاز المهام التعليمية على النحو الأفضل، ويجعل هذه العملية أكثر فعالية ونجاحا . أما من حيث دور الأهداف في مجال التقويم ، فإنها تساعد على توفير القاعدة التي يجب أن تنطلق منها العملية التقويمية ، فالأهداف تسمح للمعلم والمربين بالوقوف على مدى فعالية التعليم ونجاحه في تحقيق المطلوب في سلوك المتعلم .





يميز التربويون عادة بين فئتين من الأهداف ، فئة الأهداف التربوية ، وفئة الأهداف التعليمية . ففي الحين الذي تشير فيه الأهداف التربوية إلى الغايات القصوى للعملية التربوية والتي ترمي إلى التأثير في شخصية الفرد لجعله يتسم باتجاهات وقيم معينة ، تشير الأهداف التعليمية إلى الأغراض التي تنشدها العملية التعليمية والتي تتجلى في اكتساب الفرد لأنماط سلوكية أو أدائية معينة من خلال المواد الدراسية والطرق التعليمية المتنوعة والمتوافرة في الأوضاع المدرسية ، فالأهداف المدرسية ليست إلا تحديدات سلوكية أو أدائية للأهداف التربوية إذ يكمن الفرق الحقيقي بينهما في اختلاف درجة التجريد أو التخصيص التي تتصف بها هذه الأهداف . وفي ضوء هذا النوع من الاختلاف . يمكن تصنيف الأهداف إلى ثلاثة مستويات هي:

1. المستوى العام للأهداف

2. المستوى المتوسط للأهداف

3. المستوى المحدد للأهداف 




صنف بلوم الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسية وهي المجال الإدراكي والمجال الوجداني والمجال النفسحركي وكل مجال له مستويات تتدرج من البسيط إلى المركب .

ستجد في الجدول التالي مستويات هذا التصنيف مع أمثلة عن نشاطات كل مستوى، وتعتبر مستويات هذا التصنيف متسلسلة بمعنى أنه على المتدرب أن يصل إلى أهداف المستوى الأدنى قبل أن يستطيع أن يبني عليه ليصل إلى أهداف المستوى الأعلى.





تصنيف بلوم للأهداف التعليمية


المجال الإدراكي (Cognitive Domain)
1ـ المعرفة (Knowledge(تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً)
          علم النفس التربوي: أعطِ تعريفاً للعقوبة.
          الرياضيات: اذكر المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة.
          الإنجليزية / فنون اللغة: اقرأ قصيدة.

2ـ الفهم (Comprehension) (إدراك معنى الموضوع)
          علم النفس التربوي: أعد صياغة تعريف العقوبة بكلماتك الخاصة، وقم بالإجابة عن أسئلة حول معنى العقوبة.
          الرياضيات: بعد إعطائك المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة قم بإعادة صياغتها بكلماتك الخاصة.
          الإنجليزية / فنون اللغة: اشرح ماذا تعني القصيدة.

3ـ التطبيق (Application) (استخدام المعلومات في حالات معينة -ملموسة-)
          علم النفس التربوي: بعد إعطائك قصة تشرح حالة تعليمية حدد أمثلة من العقوبة.
          الرياضيات: احسب مساحة دائرة حقيقية.
          الإنجليزية / فنون اللغة: قم بتحديد أمثلة عن الاستعارات داخل قصيدة ما.

4ـ التحليل (Analysis(تجزئة المادة إلى أجزاء)
علم النفس التربوي: بإعطائك قصة تشرح حالة تعليمية قم بتحديد الاستراتيجيات النفسية المستخدمة بشكل متعمد أو غير متعمد.
          الرياضيات: بعد إعطائك مشكلة في الرياضيات، قم بتحديد الاستراتيجيات اللازمة لحلها.
          الإنجليزية / فنون اللغة: بعد إعطائك قصيدة قم بتحديد الاستراتيجيات الشعرية المستخدمة فيها.

5ـ التركيب (Synthesis) (وضع الأجزاء مع بعضها البعض لصنع -لتشكيل- الكل)
علم النفس التربوي: قم بتطبيق الاستراتيجيات التي تم تعلمها ضمن علم النفس التربوي باسلوب منظم لحل مشكلة تعليمية معينة.
          الرياضيات: قم بتطبيق ودمج استراتيجيات مختلفة متعددة لحل مشكلة رياضية.
          الإنجليزية / فنون اللغة: اكتب قصيدة أو مقالة.

6ـ التقييم (Evaluation) (الحكم على قيمة منتج ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد)
علم النفس التربوي: قم بمراقبة مدرب آخر (أو نفسك) وحدد أداء التدريب من ناحية التطبيق المناسب لمبادئ علم النفس التربوي .
الرياضيات: عندما تنتهي من حل مشكلة ما (أو عندما يحل زميلك مشكلة ما)، حدد الدرجة التي تم بها حل المشكلة وبالفاعلية الممكنة.
الإنجليزية/ فنون اللغة: قم بتحليل مقالة خاصة بك (أو مقالة زميلك) حسب مبادئ التأليف التي تم مناقشتها خلال الفصل الدراسي.

المعرفة (استذكار المعلومات) وتمثل أدنى المستويات الموجودة في تصنيف بلوم، وهذه الخطوة تأتي أولاً، وتؤمن أساساً لكل النشاطات الإدراكية (المعرفية) الأعلى، فبعد أن يتمكن المتدرب من استذكار المعلومات، يمكنه التحول إلى الفهم (تقديم معنى للمعلومة)، والمستوى الثالث هو التطبيق، والذي يشير لاستخدام المعرفة أو المبادئ في حالات جديدة أو في الحياة اليومية، ويقوم المتعلم ضمن هذا المستوى بحل المشاكل العملية من خلال تطبيق المعلومات المفهومة من المستويات السابقة، أما المستوى الرابعفهو مستوى التحليل وهو عبارة عن تجزئة المعلومات المعقدة إلى أجزاء أبسط، حيث تم تعلم هذه الأجزاء الأبسط في المراحلالسابقة، والمستوى الخامس هو التركيب و يتألف من عملية خلق شيء لم يكن موجوداً من قبل، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تم تعلمها في المستويات الأدنى، والتقييم هو المستوى الأعلى في تصنيف بلوم، ويتألف من الأحكام الصادرة المعتمدة علىالمستويات السابقة من التعلم وذلك بالحكم على قيمة نوع ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد.

غالباً ما يستخدم المدرسون مصطلح تطبيق بشكل خاطئ، فهم يزعمون أن قيام التلميذ باستخدام أية معلومات وبأية طريقة هو مثال عن مستوى التطبيق في تصنيف بلوم، وهذا خاطئ.

فالطفل الذي يقوم باستخدام ذاكرته في جدول الضرب ليكتب "15بجانب " 5 × 3 = "، يستخدم مستوى المعرفة وليسمستوى التطبيق.

والطفل الذي يدرس الاسبانية وبعدها يقوم بمحاورة مواطن مكسيكي يكون بالضبط في مستوى التركيب، وليس التطبيق.وعندما يقوم الطفل بمحاولة جادة ليستخدم الزمن الماضي بشكل صحيح، فهذا يقدم مثالاً عن التطبيق، ولكن أثناء التحدث سيبتكر غالباً وبشكل مؤكد شيئاً جديداً لم يكن موجوداً في السابق، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تعلمها سابقاً في المستويات الأدنى في السلسلة.

 إن استخدام بلوم لمصطلح "تطبيق" يختلف عن الطريقة التي نقوم فيها باستخدام هذا المصطلح ضمن الأحاديث العادية، وعند العمل بأي من المستويات الأربع الأعلى في هذا التصنيف، فنحن نقوم بتطبيق" ما تعلمناه، وفي مستوى "التطبيق"نقوم فقط "بالتطبيق بينما في المستويات الأعلى، نقوم بتطبيق وفعل شيء آخر أيضاً.

 ولهذا التصنيف أهمية مضاعفة وذلك لأنه:
1.     يحفز المعلمين على مساعدة المتعلمين في اكتساب المهارات في كل مستويات التصنيف، وذلك بوضع الأسس المناسبةللمستويات الأعلى من خلال التأكد أولاً من تحقيق أهداف المستويات الأدنى.
2.     يزود بقاعدة لاستراتيجيات قياس التطور وذلك لتقييم أداء المتعلم في كل مستويات التعلم.

اقرأ الجدول السابق فهو يساعد في مراجعة وفهم الاختلافات فيما بين هذه المستويات من النتائج التعليمية، وقم بمراجعة الاختبارالتالي ليساعدك في تحديد مدى فهمك لهذه الاختلافاتبكتابة الأهداف بنقاط تقاطع رئيسية لمناسبة يستطيع المعلم أن يطور كل من أهداف واستراتيجيات التقييم التي تغطي كل التوقعات المتعلقة بكل موضوع. وهناك مواضيع لا تتم تغطية أهدافها في كل مستويات التصنيف، و لهذا تبق بعض خلايا المصفوفة فارغة، فعندما تحدث أهداف المستوى الأعلى دون وجود شيء في المستوى الأدنى،فينبغي تعلم أهداف المستوى الأدنى ضمن سياق مختلف.

تمرين: اقرأ الأهداف التالية وحدد مستوى التصنيف الذي يناسبه من بلوم.
    1ـ معرفة              2ـ فهم            3ـ تطبيق        4ـ تحليل         5ـ تركيب       6ـ التقييم

1.     ------------- يجب على المتعلم أن يكون قادراً على ترتيب مستويات تصنيف بلوم بشكل تدريجي.
2.     -------------- معطى هدفاً تعليمياً عاماً، يجب على المتعلم أن يكون قادراً على أن يضعه كهدف في المستوى المناسب في تصنيف بلوم.
3.     -------------- يجب على المتعلم أن يكون قادراً على شرح معنى كل مستوى من تصنيف بلوم على حدة.
4.     -------------- يجب على المتعلم أن يكون قادراً على كتابة خطط مقررات واضحة الأهداف، تتضمن النشاطات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، وطرقاً لتقييم أداء المتعلم.
5.     -------------- معطى خطة مقرر لمعلم ما، يجب على المتعلم أن يكون قادراً على تحديد مبادئ التصميم التعليمي التيضمنها المعلم داخل المقرر، والطرق التي ساهمت بها هذه المبادئ في زيادة فعالية المقرر.
6.     -------------- معطى خطة مقرر جيدة الصياغة لمعلم ما، يجب على المتعلم أن يكون قادراً على تحديد مدى فعالية المقرر وذلك بتحديد مبادىء التصميم التعليمي التي تم استخدامها ومدى مساهمتها في تحصيل الأهداف.

سؤال صعب:
7.     نجد فيما يلي سؤالاً مأخوذاً من اختبار ما في علم النفس التربوي:
عندما يعطي طفل ما جواباً خاطئاً للحاسوب أثناء تدربه عليه، فيجيب برنامج الحاسوب برسالة تقول: " خطأ، ولكنك تقترب! فماهي المرحلة التعليمية التي يقوم برنامج الحاسوب بمساعدة المتعلم على انجازها عندما يرسل إليه هذه الرسالة؟
1.     الفهم الانتقائي.
2.     التشفير/الترميز.
3.     الاستجابة.
4.     التغذية الراجعة.
5.     استرجاع لنموذج ما.
وفقاً لتصنيف بلوم، أي مستويات الأداء يقوم هذا الهدف بقياسه؟

هناك تعليق واحد:

  1. لماذا لا نستخدم كلمة ان يعرف بدلا من يميز او يفرق اين الخطأ

    ردحذف

المشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية

أحصل على القوالب الخاصة بالمشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية من خلال هذا الرابط Get templates for research projects for basic edu...