الخميس، 19 مايو 2016

كل ما يتعلق بالاهداف السلوكية

أولاً - تعريف الهدف السلوكي :

   رغم اختلاف العبارات في تحديد الهدف السلوكي ، إلاّ أن المضمون واحد ، فنجد أن هذه التعريفات لا تهمل ثلاث عناصر رئيسية في التعريف ، وهذه العناصر هي : التغير في السلوك ، وأن الهدف هو المتعلم ، وأخيراً معرفة النتيجة .

let us learn science



   ومن أمثلة هذه التعريفات :
1- هي وصف لتغير سلوكي يتوقع حدوثه في شخصية التلميذ ؛ لمروره بخبرة تعليمية وثقافية مع موقف تدريسي .
   أو هو الهدف الذي يمكن ملاحظته ، والذي سوف يكون التلميذ قادراً على أدائه بعد أن تكتمل فترة تعلّمه .
2- الأهداف السلوكية وتسمى أيضاً الأهداف الإجرائية أو الأدائية أو القياسية : وهي نتائج متوقعة من عملية التعليم ، تصاغ في عبارات تصف أداء المتعلم الذي يمكن ملاحظته ، والذي يستطيع المتعلم أن يظهره سلوكياً في نهاية عملية التعليم .

   وأغلب التعريفات - التي اطلعت عليها - تدور في هذا الفلك ، وتركز على العناصر الثلاثة السابقة الذكر ، ولكن اقتصرت على هذين التعريفين اختصاراً .


ثانياً - شروط صياغة الأهداف السلوكية :

   هناك عدد من الشروط والمواصفات الواجب توفرها عند صياغة أي هدف سلوكي ، ومن أهم هذه الشروط والمواصفات ما يلي :
1-      أن يكون الهدف واضحاً ومحدداً ، بحيث لا يختلف على تفسيره اثنان ، فالهدف الغامض يعطي تفسيرات مختلفة ، وبالتالي نتائج غير مرغوبة ومتفاوتة .
2-              أن يمكن ملاحظته في ذاته وفي نتائجه المطلوبة .
3-              أن يكون قياسه ممكناً ، فهذا يساعد على تقويم نتيجة التعلم ، وبالتالي تقويم مدى تعديل سلوك الطالـب .
4-      أن يوجه الهدف السلوكي نحو سلوك التلميذ وليس نحو نشاط المعلم ؛ لأن التلميذ هو محور العملية التعليمية فمن أجله تكتب الأهداف .
5-              أن تشتق الأهداف السلوكية من الأهداف العامة للمقرر .
6-              عدم تكرار وتداخل الأهداف السلوكية .
7-              أن يوجه الهدف السلوكي إلى نتائج وليس عمليات .
8-              أن يوجه الهدف السلوكي إلى ناتج تعليمي واحد ، فلا يتضمن الهدف الواحد أكثر من هدف سلوكي واحد في الفقرة الواحدة .
9-              أن يوجه الهدف السلوكي إلى نتائج التعلم وليس موضوعات التعلم المقررة .
10-         أن تحتوي عبارة الهدف السلوكي على القاعدة التالية :
          أن + الفعل السلوكي + التلميذ + مصطلح المادة العلمية + الحد الأدنى للأداء .
   - أن : للتأكيد على ملاحظة السلوك أو الأداء أو توقعه .
   - الفعل السلوكي : يمكن ملاحظته في داخل الصف ؛ لأن هناك أفعال ليست سلوكية يصعب قياسها .
   - التلميذ : ويقصد به المتعلم .
   - مصطلح المادة العلمية : وهو الجزء الخاص من الدرس المراد السؤال عنه .
   - الحد الأدنى للأداء : وهو الأداء المقبول من التلميذ ، ونقيّم التلميذ في ضوءه .




ثالثاً - الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف السلوكية :

   إن صعوبة تحديد الهدف السلوكي المطلوب هو الذي يجعل الكثير من المعلمين يقعون في بعض الأخطاء عند صياغة الأهداف السلوكية ، ولعل من أبرز الأخطاء الشائعة ما يلي :
أ - وصف نشاط المعلم بدلاً من نتائج التعلّم وسلوك التلميذ ، ومثال ذلك :
-         تعريف التلاميذ بأنواع الأفعال .
-         أن تزداد قدرة التلاميذ على القراءة .
ففي المثال الأول ركز المعلم على نشاطه هو وأهمل التلاميذ ، وفي المثال الثاني يشير إلى أن المعلم هو الذي سيقوم بالعمل على زيادة قدرة التلاميذ عل القراءة وليس التلميذ نفسه .
ب - وصف عملية التعلّم بدلاً من نتائج التعلّم ، ومثال ذلك :
-         أن يكتسب التلميذ معرفة تكوين الجمل .
فنجد أن هذا المثال يركز على عملية التعلّم ، دون نتائجه .
ج _ تحديد موضوعات التعلّم بدلاً من نتائج التعلّم ، ومثال ذلك :
-         أن يدرس التلميذ موضوع … في القراءة .
د - صياغة أهداف مركبة : والمقصود أن تتضمن عبارة الهدف اكثر من ناتج للتعلّم ، ومثال ذلك:   - أن يذكر التلميذ قاعدة الفعل المضارع ، ويكوّن جملة بها فعل مضارع .
فوجود أكثر من ناتج تعليمي واحد فيه إرباك للتلميذ ، فقد يعرف القاعدة ولكنه لم يستطع أن يحضر جملة بها فعل مضارع .
هـ - الفصل الحاد بين مجالات الأهداف :
   " يفصل بعض المعلمين بين مجالات الأهداف فصلاً حاداً ، فيقول : ( أهداف معرفية ) ثم تجده يقول : ( أهداف وجدانية ) ثم يعود ليقول : ( أهداف نفس حركية ) ، والحقيقة أنه لا يمكن الفصل بين مجالات الأهداف بهذه الصورة الحادة .
و - استعمال أفعالاً لا تصلح للصياغة السلوكية :
   يستعمل بعض المعلمين أفعالاً لها أكثر من تفسير ، وبذلك يصبح الهدف غير دقيق وغير واضح وغير محدد ، أو أفعالاً لا يمكن قياسها أو ملاحظتها في حد ذاتها فتنتفي صفة سلوكية الهدف "(1) ومن أمثلتها :يعرف ، يتذوق ، يعي ؛ يتذكر ، يوضح ، يفهم ، يدرك ، يعتقد …

رابعاً - أقسام الأهداف السلوكية :

   تمّ تقسيم الأهداف السلوكية على أساس عدد من الجوانب ، ولكن عند ذكر تقسيم أو تصنيف أو مجالات الأهداف السلوكية فإنه يتبادر للذهن التصنيف على أساس الجوانب الأدائية ، ولعل من أشهر هذه التصنيفات والتقسيمات هو تصنيف " بلوم " وغيره كثير من العلماء الذين بذلوا الكثير في هذا المجال ، فتجد الزيادة أو التفصيل في هذا التصنيف حيث جعله البعض أساس لهم في التصنيف أو إضفاء الزيادة عليه .
   وقد قسّم " بلوم " الأهداف إلى ثلاثة مجالات هــي :
1- المجال المعرفي أو الإدراكي .
2- المجال الوجداني أو الانفعالي أو العاطفي .
3- المجال النفس حركي أو المهاري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية

أحصل على القوالب الخاصة بالمشروعات البحثية للمراحل التعليمية الاساسية من خلال هذا الرابط Get templates for research projects for basic edu...