مهنة التدريس ( تعليم - تعلم ) كأى مهنه لا بد من أن يكون المعلم ملما بأصولها ومبادئها فكلا من ( المعلم - المتعلم - المادة نفسها - أسلوب التعلم ووسائله ) له أصول وقواعد خاصة به و غالبا ما يكون علم النفس التربوى موجه جيد لأطراف العملية التعليمية .
عندما يلم المعلم بالطريقة المثلى التى يتم بها التعلم وما يؤثر على التدريس والطلاب والمادة سلبا وايجابا يفيد المعلم ويجنبه كثير من الاخطاء التى يمكن أن يقع فيها .
أهمية تحديد الأهداف العامة والخاصة والسلوكية للتدريس :
* توجية الأنشطة ذات العلاقة فى أتجاه واحد وتمنع التشتت و الانحراف .
* إيجاد الدافع للأنجاذ وإبقاءه فاعلا .
* تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل .
* يساعد على تنسيق الجهود وجعلها موجه للوصول الى الهدف .
لا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة ( اهداف عامة - خاصة - للمرحلة دراسية معينه ) .
أهداف واضحة محددة + طريقة صحيحة = درس ناجح
إن التزام المعلم بطريقة واحدة فى جميع الدروس يجعل درسك عبارة عن عمل روتينى ممل لذلك عليك دائما كمعلم أن تكون مبدع
- لكل درس بداية مشوقة ( قصة -وسيله - تساؤل يطرح على الطلاب - نشاط يجذب أنتباه ) كذلك يمكنك أن تغير طريقة تشكيل صفوف الفصل بطريق تناسب الدرس ( صفوف - دائرة - مجموعات صغيرة ) وتجدد بيئه الفصل .
- حاول دائما أن تجعل الطلاب موديين للنشاط وليس متفرجين فقط .
- للتشجيع والتحفيز المادى والمعنوى ( لوحة متفوقين ) أثر كبير لحفز الطلاب على التعلم .
- أشعال التنافس الشريف بين الطلاب كمجموعات أو كأفراد مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
- الاهم ( أنما بعثت معلما و لم أبعث معنفا ) كن صبورا غالبا ما يكون سبب الاهمال البطء فى التعلم وغفلة المعلم عن ذلك .
مراحل الدرس الناجح :
ليتأكد المعلم من نجاح الدرس لابد أن :
- يهيئ الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه لهم وبيان أهميته .
- يتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس ومتطلباته السابقة كمراجعة سريعة .
- يقدم الدرس الجديد .
- يلقى الاسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة مدى فهمهم .
- يعطى الطلاب الفرصة للممارسة و التطبيق .
- يقيم الطلاب ويعطى لهم تغذية راجعة فورية عما حققوه .
- يعطى التقويم ( الواجب المدرسى تقويمى ) - ( تحضيرى ) كقراءة جزء من الدرس القادم أو سؤال قابل للبحث من قبل الطلاب متعلق بالدرس القادم ) .
- حافظ على وقت الدرس واجعل كل دقيقة تخدم الاهداف التربوية .
- علم الطلاب كيف يذاكرون وطريقة استخراج المعلومات والبحث عن اجوبه على اسئلتهم وسنتعرف فى موضوع لاحق على هذا .
و أخيرا
التربية ليست حشو أذهان الطلاب بالمعلومات بل هى إكسابهم المهارات اللازمة والاتجاهات الصحيحة و تهذيب خلقهم و تنميه مداركهم العقلية فما يكتسبه الطلاب من شخصية المعلم و خلقة فى التعامل و نظرته للاشياء و طريقة تفكيره قد تكون أهم و أنفع للتربية من تلقيهم للمعلومات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق